شعبة السلامة والمخازن

تضم وحدتي -

( وحدة السلامة ) واجباتها :

1.العمل على منع الأسباب والأفعال التي قد تؤدي الى الأصابات أو الحوادث أثناء العمل والاشراف على متابعة وتطبيق تعليمات السلامة وإزالة الخطر من منطقة العمل أو التقليل منه إذا لم تتم إزالته .

2.توفير وسائل الأيضاح والملصقات والمشاركة في التحقيق في الحوادث الخاصة بالسلامة للحد من الأضرار الناجمة عنها وتوفير مستلزمات السلامة للمركز بكافة أنواعها والأشتراك في وضع أسس أختيار معدات الوقاية الشخصية المناسبة للعاملين.

3.توفير مستلزمات الأسعافات الأولية لغرض معالجة اصابات العمل البسيطة و تهيئة الجو المهني السليم .

4.أختيار المناهج والوسائل الكفيلة بتحقيق أهداف التدريب ونقلها وتحديد طرق عرضها أو التدريب عليها وحسب مستوى المتدربين والسعي المتواصل في أبتكار وتطوير وسائل التدريب وحسب المناهج التدريبية لشعبة السلامة.

5.العمل على منع الأسباب والأفعال التي قد تؤدي الى الحرائق أثناء العمل والاشراف على متابعة وتوفير أو صيانة مستلزمات الأطفاء للمركز بكافة أنواعها وحسب تعليمات السلامة.

6.متابعة البحوث والتقارير والبحث في شبكة الانترنيت عن المواضيع المختصة في مجال السلامة لمواكبة تطورها.

7.القيام باية اعمال تطلب من الشعبة ذات صلة بالسلامة.

a

الأجراءات لتنفيذ الواجبات:

اولاُ :

العمل على منع الأسباب والأفعال التي قد تؤدي الى الأصابات أو الحوادث أثناء العمل والاشراف على متابعة وتطبيق تعليمات السلامة وإزالة الخطر من منطقة العمل أو التقليل منه إذا لم تتم إزالته وذلك من خلال :-

1.التفتيش اليومي على أماكن العمل والمعدات والتأكد من تحقيقها لمتطلبات السلامة و الأمان وتعريف الموظف بالمخاطر المهنية لتجنب الأخطاء.

2.مسك سجل بالأصابات والحوادث في المركز

3.أرسال العاملين الى المراكز الصحية لغرض أجراء الفحوصات الطبية الأبيدائية والدورية.

4.العمل على منع وقوع الحوادث و إصابات العمل والأمراض المهنية أو التقليل من حدوثها.

ثانياُ:

توفير وسائل الأيضاح والملصقات وتوفير مستلزمات السلامة للمركز بكافة أنواعها والأشتراك في وضع أسس أختيار معدات الوقاية الشخصية المناسبة للعاملين

وذلك من خلال :-

توفير المستلزمات الخاصة بالسلامة والتأكد من صلاحية المعدات للواقع الفعلي لنوع العمل الذي يمارسه المركز

ثالثاُ:-

توفير مستلزمات الأسعافات الأولية لغرض معالجة اصابات العمل البسيطة و تهيئة الجو المهني السليم من خلال:-

توفير المستلزمات الخاصة بالأسعافات الأولية ومنع الأفعال والسلوك الذي يضر بالعمل والعاملين وتوفير الجو المهني السليم الذي يساعد العاملين على العمل

رابعاُ :-

أختيار المناهج والوسائل الكفيلة بتحقيق أهداف التدريب ونقلها وتحديد طرق عرضها أو التدريب عليها وحسب مستوى

المتدربين والسعي المتواصل في أبتكار وتطوير وسائل التدريب وحسب المناهج التدريبية لشعبة السلامة وذلك من خلال:-

القيام بعقد الدورات التطويرية لرفع المستوى الوقائي والسلامة والأستفادة من تشكيلات القطاع النفطي ووضع برامج تدريب العاملين الجُدد لتعريفهم بأساسيات السلامة المهنية في عملهم ،واعداد المناهج النظرية والعملية وفقاً لأهداف

التدريب والأحتياجات التدريبية وبحسب الأختصاصات المطلوبة والتقيد بالخط العام لمتطلبات المركز .

وتعمم الدورات والأنشطة التدريبية المعدة من قبل شعبة السلامة على الجهات المعنية لغرض الترشيح لها بغية تنفيذها حسب الأصول وتهيئة متطلباتها .

خامساُ:-

العمل على منع الأسباب والأفعال التي قد تؤدي الى الحرائق أثناء العمل وذلك من خلال :-

1.وضع خطة طوارئ للمركز واجراء تجارب وهمية لخطة الأخلاء في حالات الطواريء للتأكد من تدريب جميع العاملين على تنفيذها.

2.الأتصال بدوائر الدفاع المدني في حالة حدوث الحرائق والعمل على تخمين وتقييم وتحليل مخاطر الحرائق سواء لمقر العمل أو الآلات أو الأشخاص وتقديم الأقتراحات لتحسين الأحتياطات اللازمة للحد منها.

3.الاشرف على متابعة وتوفير أو صيانة مستلزمات الأطفاء للمركز بكافة أنواعها وحسب التعليمات وأجراء محاضرات لرفع المستوى الوقائي ضد الحرائق .

سادساُ:-

متابعة البحوث والتقارير والبحث عن المواضيع المختصة في مجال السلامة وذلك من خلال :-

متابعة البحوث والتقارير او الطلاع عليها والبحث في شبكة الانترنيت عن المواضيع المختصة في مجال السلامة لمواكبة تطورها .

سابعاُ:-

القيام باية اعمال تطلب من الشعبة ذات صلة بالسلامة وذلك من خلال :-

القيام بألاعمال والواجبات التي ينص عليها الوصف الوظيفي والتي تطلب من الشعبة ذات الصلة بالسلامة.

 

a

( وحدة المخازن) واجباتها :

1-   تهيئة مخازن نظامية تتوفر فيها مستلزمات السلامة بما يتلائم مع طبيعة ونوع المواد المخزونة .

2-   توفير مستلزمات حفظ المواد المخزونة بما لايعرضها الى الضرر والتلف وتأمين سهولة جردها وحركتها وحمايتها من السرقة .

3-   ترميز كافة المواد المخزنية واعداد بطاقات الامانة المخزنية النظامية وتكون بحوزة أمين المخزن حيث يقوم باستلام وتسليم مواد الامانة المخزنية اصوليا" .

4-   التأكد من قيام امناء المخازن بجرد المواد التي بحوزتهم جردا" ذاتيا" ومقارنة النتائج مع الرصيد من البطاقة المخزنية ويتم ذلك من خلال الجرد العشوائي .

5-   التأكد من ان مستندات الصادرة المخزني والاعادة والتحويل اصولية من حيث الصلاحية وسلامة اعدادها وترقيمها وتوثيقها وحفظها .

6-   مسك سجل اصدار طلبيات الشراء وتوزيعها .

7-   ترميز الموجودات المتنقلة عند استلامها وفتح بطاقة لكل صنف منها ومتابعة نقل هذه الموجودات بين الاقسام بموجب استمارة نقل وتأشيرها في سجل البطاقة .

8-   ادخال المواد المشتراة الى وحدة الاستلام وتسجيل المواد المستلمة في سجل خاص واكمال الاجراءات من قبل لجنة الاستلام المشكلة في المركز .

9-   اعداد التاندر الخاص بشراء المعدات والاجهزة المختبرية .

10- اعداد طلبيات الشراء الخاصة بالعملة الاجنبية ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الاقسام والجهات المستفيدة في المركز.

11- توثيق عمليات الشراء المحلي .

12- المتابعة المستمرة لمتغيرات أسعار الاجهزة المختبرية والمواد الاحتياطية لها من خلال شبكة الانترنت .

13- اعداد قائمة باسماء الشركات المخلة بالتزاماتها التعاقدية والمدرجة بالقائمة السوداء .

14- اعداد دراسات محدثة للاسعار وتخمين اسعار طلبات توفير الخدمات المحلية والخارجية .